إنتقال للمحتوى






- - - - -

حوار مع أخ مسلم نيجيري ..

  تمت مشاركته بواسطة MohdShaya, 23/03/2015 · 51146 قراءات

أحرص عند سفري أن أتعرف على تجارب الآخرين، وأحاول أن أفتح قنوات التواصل ما استطعت مع من حولي. وعندما تكون في مكة المكرمة المدينة العالمية الأولى فالأمر مختلف، ففيها تجد كل ثقافات وأجناس وأنواع البشر، وفيها تجد ما لا تجده في أي مدينة في العالم. في مكة يتضاءل التاريخ فيصبح أوله عند آخره، وتصغر الجغرافيا فيكون الشرق والغرب تحت أستار الكعبة.

هذه المرة قابلت في الحرم أخ مسلم نيجيري اسمه ﷴ ناصر، في العقد الثالث من عمره، جاء للسعودية بتأشيرة عمرة لمدة ٢١ يومًا، ويكاد يبكي وهو يخبرني أنه بقي ٤ أيام وتنتهي التأشيرة.
جلس بجانبي فبادرته بالسلام ثم السؤال، فردّ التحية، ثم انطلق يجيب:
يقول جئت للعمرة ولعمل مقابلة شخصية في الجامعة الإسلامية لدراسة الشريعة، ويأمل ويدعو ﷲ أن يُقبَل.
يتحدث العربية، وعندما سألته كيف تعلمها ؟ هل في مدرسة إسلامية هناك؟ قال: أبدًا .. فقط علّمت نفسي بنفسي. ويقول يوجد بعض المدارس الإسلامية هناك، لكن لا يوجد لدينا وقت مع البحث عن لقمة العيش. حيث يشتغل بتجارة العسل هناك في نيجيريا.
أما أمنية حياته أن يحصل على الجنسية السعودية وأن يجاور الحرم ما بقي من عمره.
حادثته عن الكثير من الأمور خصوصًا ما يتعلق بأوضاع المسلمين هناك، ثم سألته عن جماعة بوكو حرام، فتنهد ثم قال: -بما معناه- حكومتنا ليست مسلمة، وهولاء (أي جماعة بوكو حرام) ليسوا أبعد عن الإسلام من الحكومة. بل هم والله أوجدوا الحجة على المسلمين في أمور لم يكن يجرؤ أحد من قبل أن يناقشهم فيها، وأصبح المسلم يُقتَل هناك فلا يدرى من قاتله، أحكومة كافرة؟ أم جماعة مُكَفِّرَة؟
أردت أن أتصوّر معه قبل أن أودّعه فرفض وقال أن الشيخ الألباني لا يجيز هذا، فلم أدرِ أأعجب من عِلْم هذا الذي لم يدخل مدرسة إسلامية قطّ ؟! أم أعجب من تأثير هذا العالم -الألباني- الذي وصل لكلّ مكان؟!
-خلاصة لقائي به: أنه يرى هذا البلد جنة الدنيا كما يراها الكثير من أبناء الإسلام في أنحاء الأرض، ويتمنون -ولا يجدون- ما لا يشعر بقيمته كثير ممن يعيش على تراب هذه الأرض الطاهرة من أبنائها.

المصدر




لا تعرف قيمة النعم التي حولك حتى تخالط غيرك من الدول الأخرى


تتبع هذة التدوينه [ رابط تتبع المدونه ]

لا يوجد تتبع لهذه المداخله