إنتقال للمحتوى


صورة
- - - - -

فوائد الموز ( تقدر تقول صيدلية)


  • قم بتسجيل الدخول للرد
2 رد (ردود) على هذا الموضوع

#1 إيماض

إيماض

    طبيب نشيط

  • ـ.أعضاء
  • صورة مصغرةصورة مصغرةصورة مصغرة

المزاج الحالي: نعسان

تاريخ المشاركة 23/04/2010 - 02:41







جاني في الإيميل ونقلته لكم للفائدة (بدون الصور)
فوائد الموز

فكر العلماء كثيراً وفكروا .. ليش القرد يأكل موز !


وليش القرد دائماً نشيط ؟؟ !! ولا يجلس بالأرض , بس ينقز من شجرة إلى أخرى ؟؟ !!


أجروا التجربة تلو الأخرى على القرد و موزه ... إلى أن توصلوا إلى حقائق عجيبة عن الموز ...
حسد العلماء القرد ,, وجربوا الموز على الإنسان ... وكان العجب العجاب ... فوجدوا :-


أنّ يحتوي الموز على ثلاثة سكريات طبيعية - سكروز وسكر الفواكه والجلوكوز ، مع الألياف بالطبع ، يمنحنا الموز دفعة كبيرة وثابتة وفورية من الطاقة . حيث أثبت بحث علمي بأن موزتان فقط يمكنهما أن يزودان طاقة كافية للقيام بتمرين رياضي لمدة 90 دقيقة . فلا عجب أن يكون الموز الفاكهة الأو لى للرياضيين البارزين . ولكن الطاقة ليست هي كل ما يقدمه الموز ، فالموز يمنحنا النشاط والصحة . ويساعدنا على التغلب على عدد كبير من الأمراض لذلك يجب إضافته دائما .


الكآبة :
وفقاً لدراسة جديدة ، على أشخاص مصابين بالكآبة ، شعر الكثيرون بالتحسن بعد تناولهم الموز ، حيث يحتوي الموز على ترايبتوفان ، نوع من البروتين الذي يحوله الجسم إلى سيروتنيوم ، الذي يمنح الجسم الراحة والاسترخاء ، ويحسن المزاج ، ويجعلك تشعر بالسعادة .


فقر الدم :
يحتوي الموز على مستويات عالية من الحديد ، كما يقوم الموز بتحفيز إنتاج الهيوغلوبين في الدم وكذلك يساعد على علاج فقر الدم .


ضغط الدمّ :
هذه الفاكهة الاستوائية الفريدة عالية جداً بالبوتاسيوم ولكنه منخفض بالملح ، مما يجعله مثالي لمكافحة ضغط الدم .


تحفيز قدرة الدماغ :
في دراسة شملت 200 طالب ، تم إعطائهم الموز في وجبة الإفطار ، والفسحة ، والغداء ، لتحفيز قدرة الدماغ . فأثبتت الدراسة بأن ا لفاكهة الغنية بالبوتاسيوم ، تقوم بتحفيز القدرة الدماغية عند الطلاب للتعلم أكثر .


الإمساك :
يحتوي الموز على مستوى عالي من الألياف ، لذلك فأن إدخاله في الحمية الغذائية يساعد على إعادة عمل الأمعاء الطبيعي ، كما يساعد على التغلب على المشكلة دون اللجوء إلى أدوية مسهلة .


الحموضة المعوية :
للموز تأثير طبيعي معدّل للحموضة في الجسم ، وينصح بتناول الموز للتخلص من الحموضة .


غثيان الصباح:
خبر سار للحوامل ، لا غثيان في الصباح مع الموز، يعمل الموز على تهدئة المعدة ، وبث السرور في الجسم ، كما يغذي الطفل .


عضات البعوض :
قبل أن تفكري في الكريمات والمراهم ، هناك طريق أسهل وأفضل ، افركي عضات البعوضة بالجلدة الداخلة البيضاء للموز ـ التي تعمل على تخفيف التورم والاحمرار .
الأعصاب :
لأن الموز غني بفيتامينات مجموعة ب التي تساعد على تهدئة النظام العصبيَ
زيادة الوزن والعمل :
وجدت دراسات قام بها معهد علم النفس في النمسا بأن ضغط العمل يؤدي إلى التهام أطعمة مهدئة مثل الشوكولا ورقائق البطاطس . حيث وجدت بأن سبب بدانة أكثر من 5,000 موظف كانت على الأرجح بسبب ضغط العمل . ولتفادي شهوة تناول الطعام ، نحتاج للسيطرة على مستويات السكر في الدم عن طريق تناول وجبات خفيفة عالية بالكربوهيدرات والفيتامينات المغذية ، كل ساعتان ، فكان الموز الفاكهة الأكثر ملائمة لمنع البدانة .
قرحة المعدة :
يستخدم الموز لعلاج الاضطرابات المعوية بسبب قوامه الناعم . ويعتبر الموز الفاكهة النيئة الوحيدة التي يمكن أن تؤكل دون ضِيق في الحالات المرضية . حيث يحيد حموضة المعدة ويخفف التهاب بطانة المعدة .
السيطرة على درجة الحرارة :
تعتقد العديد من الثقافات بأن الموز يستطيع
خفض درجة حرارة الجسم الطبيعية ، والعاطفية للأمهات الحوامل . وفي تايلاند ، تأكل النساء الحوامل الموز لضمان ولادة الطفل في درجة حرارة معتدلة .
الإضرابات العاطفية الموسمية (الحزن) :
يساعد الموز على التخفيف من أعراض الاضطرابات ا لعاطفية الموسمية بسبب توفر مادة التربوتوفان به .
التدخين :
يمكن أن يساعد الموز الأشخاص الذين يحاولون الإقلاع عن التدخين . لاحتوائه على فيتامينات ب 6 , وب 12 ، بالإضافة إلى البوتاسيوم ، والمغنيسيوم ، كما يساعد الجسم على التعافي من تأثيرات انسحاب النيكوتين
الإجهاد :
البوتاسيوم معدن حيوي ، يساعد على جعل نبض القلب متوازناً ، ويحفز إرسال الأكسجين إلى الدماغ كما ينظم توازن الماء في الجسم . عندما نكون مرهقين ، فإن مستوى الأيض يرتفع ، مما يخفض مستويات البوتاسيوم . ويمكن إعادة توازن الجسم بتناول الموز الغني بالبوتاسيوم .

الدورة الشهرية :
انسى الحبوب المهدئة ، وتناولي الموز قبل وخلال الدورة الشهرية ، لأنه يعمل على تنظيم مستويات الجلوكوز في الدم ، الأمر الذي يحسن المزاج و يمدك فيتامين ب 6 ويهدئ الألم .
السكتات :
وفقاً لبحث في ' مجلة نيوإنجلند الطبية ' فإن تناول الموز كجزء من حمية منتظمة يمكن أن يقلل خطر الموت بالسكتة بنسبة 40% .
وهكذا فالموز غذاء كامل متكامل، وعند مقارنته بالتفاح ، فالموز يحتوي على 4 مرات أكثر بروتين ، ومرتان أكثر كربوهيدرات ، و3 مرات أكثر فسفور ، وخمس مرات أكثر فيتامين أ وحديد ، ومرتان أكثر فيتامينات ، ومعادن ، كما أنه غني بالبوتاسيوم . لذلك فقد يكون الوقت لاستبدال المثل القائل : تفاحة في اليوم تبعدك عن الطبيب ، إلى موزة في اليوم وصحة على الدوم .


.... ودمتم بصحة وعافية ....







الـتـوقـيــع

صورة


#2 الحياة ... مبدأ

الحياة ... مبدأ

    طبيب فعّال

  • ـ.أعضاء
  • صورة مصغرةصورة مصغرةصورة مصغرةصورة مصغرة

المزاج الحالي: None chosen

تاريخ المشاركة 04/05/2010 - 08:25







الله يعطيك العافيةأكثر واحد بيعجبه موضوعك هو الشربتليألف شكر







الـتـوقـيــع
محمد .. مشبب .. يحيى

لكم العهد أني لن أنس هذه الأيام

#3 true

true

    طبيب مُبدع

  • ـ.أعضاء
  • صورة مصغرةصورة مصغرةصورة مصغرةصورة مصغرةصورة مصغرةصورة مصغرة

المزاج الحالي: None chosen

تاريخ المشاركة 04/05/2010 - 12:18







يعطيك العافبة







الـتـوقـيــع
لما تجلت همة الأسد وظهرت شجاعته سمته العرب مائة أسم، فخذوا من الأسد ثلاثاً: لا ترهب المواقف، ولا تعاظم الخصوم، ولا ترض الحياة مع الذل.




0 عضو (أعضاء) يشاهدون هذا الموضوع

0 الأعضاء, 0 الزوار, 0 مجهولين