إنتقال للمحتوى

صورة
- - - - -

قصتي مع الـ PALS

• قم بتسجيل الدخول للرد
6 رد (ردود) على هذا الموضوع

#1 fasool

fasool

مستشار

• ـ.أعضاء شرف
  • صورة مصغرةصورة مصغرةصورة مصغرةصورة مصغرةصورة مصغرةصورة مصغرةصورة مصغرةصورة مصغرة

المزاج الحالي: رائق

تاريخ المشاركة 13/11/2012 - 15:30

السلام عليكم و رحمة الله

اليوم قاعد في البيت مفلوز و فاضي و جالس اقلب في تويتر و لقيت مقطع مسوينه بنات بجامعة الملك سعود بن عبدالعزيز راح انزله بآخر الحكايه طبعاً المقطع ما له علاقه مباشره بالسالفه لكن حكايتي اليوم اثرت فيني كثير

السنه الماضيه نويت اني اقدم للبورد السعودي لطب أسنان الأطفال و البورد هذا موجود بهيئة التخصصات الصحية و بكليات الرياض الأهليه لهم نفس الأختبارات و الشروط لكن كليات الرياض كان عندها شرط آخر وهو الحصول على دورة

Pediatric Advanced Life Support

بعد بحث طويل و عناء شديد عرفت ان وزارة الصحة بتقيم الدورة بعد شهر و لكن رفضوا انهم يسجلوني لأني ما اشتغل بمستشفى مركزي و بعد الواسطات حطوني احتياط و بعد اسبوع اتصلوا علي و علموني ان فيه اطباء اعتذروا و حطوني مكان واحد منهم و ان العدد الاجمالي ٢٣ طبيب و قالوا لي تعال خذ الكتب

انا قلت في نفسي وش كتبه توني متخرج مالي الا كم شهر الحين هي دوره زي اي دوره واكيد كل السالفه كتيب و سي دي خصوصاً ان الدوره مجانيه و سحبت ، و ما رحت الا قبل الدوره باسبوع واحد يوم رحت سلموني مجلد و كتاب و قالوا لي ترانا استثنيناك انت الطبيب المقيم الوحيد و الباقي اخصائيين و استشاريين و كلهم تخصصهم اطفال فشد حيلك

و للأسف ما ألقيت للكلام هذا بال و فليتها ذاك الأسبوع،، الين جا يوم الدوره و الاقي مقدمي الدوره و المشاركين يسولفون مع بعض و مبسوطين

انا انبسطت و قلت خلاص الامور سهالات اكيد ذولا حبيبين بيمشونا، لكن تفاجئت اكثر بأنهم زملاء و كلهم استشاريين، حتى اتت تلك المنقبه و سكت الجميع

جت دكتوره سعوديه استشارية اطفال من مستشفى النور بمكة و هي المنسقه العامه للبرنامج و اسمها الدكتوره فوزيه، يوم جت الدكتوره خرس كل الاستشاريين

قامت الدكتوره و شغلت فيديو ينعرض فيه حالات لاطفال مصابين و بعد كل حاله توقف الفيديو و تطلب من اي طبيب من الحاضرين التشخيص و يا ويل المخطي

كانت تشرشح اللي ما يشخص صح و طبعاً معاها حق لأن المتواجدين استشاريين و اخصائيين والحالات هذي تمر عليهم يومياً..

بس انا طبيب اسنان وش دخلني

المهم و لحسن حظي ساعتها وقفوا المناقشة و قالوا بنبدا العملي و رحنا للعملي طلع انهم مقسيمنا قروبين و بدا الشغل، الناس كلهم فاهمين و انا ما ادري وين الله حاطني، طقطت معاهم شوي مره تصيب و مرات تخطي المهم جاني شعور بالاحباط الى ابعد حد.

في بريك الفطور حدثتني نفسي بأن وش الله حادني على هالقروشة و قررت انسحب و رحت للمكتب الرئيسي للدورات و اعطيتهم قراري فقالي المسئول لو انسحبت بتتكلف قيمة الدورة ٢٧٠٠ ريال و بتحرم من حضور هذي الدوره سنتين و من الدورات الأخرى ٦ شهور

المهم عدت منكسراً و قد بدا السكشن الثاني و انا محبط و مغلوب على امري و انا مسجل بالواسطه ما لقيت حل الا اني اشد حيلي و لكن الفرق بيني و بين اللي معاي كبير و الوقت ضيق جداً و اللي مخربها منهم قد قرا الكتب مرتين على الاقل و انا مكبر راسي

خلصنا السكاشن ورجعنا لقاعة المحاضرات و كانت اموري احسن من اول بشوي و جا الدور علي و بديت في التشخيص و مشت الامور بنور الله و ما كان لاحد تعليق لكن الدكتوره اكتشفت ان ماني متمكن و ما كانت حابه تحرجني و نادتني بعد ما طلعنا لبريك صلاة الظهر و استجوبتني و عرفت اني طبيب اسنان و ان اللي مخليني اشترك في هذي الدوره المتخصصه جدا هو شرط لقبول التسجيل لا اكثر و لا اقل انا حسيت انها بتتعاطف معي فقلت لها بمزح يعني زي لو اطلب منك يا دكتوره تسوي علاج عصب لطاحن فقالت لي: يا ولدي لو جيت و طلبت انك تديني شهادة في دا الموضوع ساعتها اطلب مني

فعرفت ان الآدميه هذي مخربتها و لا تعاطفت معي و لا شي و مسكت احد مقدمي الدوره الدكتور البارقي وطلبت منه انه يشرح لي على عجاله القراءه حقت الـ ECG خصوصا و ان كل الحفله ذي تعتمد عليه اعتماد مباشر و ما قصر جزاه الله خير و حسيت اني بديت افك شوي و لكن مشكلتي الوقت خصوصاً ان الاختبار في اليوم الثاني على طول و كم المعلومات مهول جداً بديت احسب متى بنطلع من هنا و متى بوصل البيت و متى بابدا اذاكر و شديت على نفسي و تذكرت ايام الفارما الله لا يعيدها و امي الله يجزاها خير انشدت اعصابها معي و للاسف الشديد كانت ايام اختبارات نصف العام فعشت الاجواء الكئيبه مضبوط و وصلت الليل بالنهار و بعد صلاة الفجر مشيت على طول للمركز الدراسات و بدينا بقية البرنامج على بركة الله و لكن كانت الدكتوره مركزه علي اكثر واحد و بين كل حاله و الثانيه تقول يالله يا حق الأسنان و تدخل في السكشن و نفس الشي تختارني من بين الجميع، حسيت أن الآدميه حقدت علي من سالفة امس .

بعد شوي نادوا علينا عشان بريك الفطور و عشان يرتبون القاعه للاختبار النظري و كا ن لازم اللي بينجح يجيب اكثر من ٨٠ ٪ و غالباً اللي ينجح في الاختبار النظري يعدي في العملي .

و بدا الاختبار النظري ٣٠ سؤال في ساعة و الحمدلله رب العالمين حسيت اني قاعد احل و خلصت و خرجت قبل نهاية الوقت و تأخروا بعض اللي يختبرون و تجاوزوا الوقت المحدد و كان الوقت يمر بثقل شديد و كان جنبي دكتور مصري الرجل قاعد يتفلسف و انا ساكت و انتظر على احر من الجمر و كان النظام انهم بينادون اللي نجح يدخل القاعه و اللي ما نجح ما بيدعون اسمه و بعد نصف ساعة خرجت علينا الدكتوره فوزية و بيدها ورقه و بدأت تنادي الأسماء و بفضل الله نادت على ١٣ اسم فقط كنت احدهم و ١٠ لم يحالفهم الحظ و دخلنا القاعه و مدحت الدكتوره فوزيه امام الحاضرين حق الأسنان لأني عديت بأكثر من ٩٠٪ مقارنه بأخصائيين و استشاريين و تم استثناء اللي حصلوا على اكثر من ٩٠٪ من الاختبار العملي و رغم اني كنت احدهم الا انها اصرت اني اخش الاختبار العملي و خشيت و عديت و لله الحمد،، و في نهاية اليوم قابلت الدكتوره فوزية و معاها شاب في نهاية الثانوي سلمت و انا خارج فنادتني و قالت لي انها اصرت اني اخش الاختبار العملي لأني ما بأمارس اللي تعلمته الا بعد سنتين و قت التجديد و كانت حريصه اني اعرف آلية الاختبار العملي على الأقل

بعدين عرفتني على ولدها و قالت له : هدا قصتو احكّيك هيّ في الطياره

كنت فخور جداً بنفسي وقتها

يوم بدا التقديم رحت للرياض ابغى اسلم اوراقي لكليات الرياض و ادفع الرسوم و كنت معتقد لصعوبة دورة PALS و لأنها موحده و ما يعطيها اي مستشفى الا باشراف مركز الرئيسي ان نسبة قبولي في بورد كليات الرياض في تخصص الأطفال عالية ، لكن للأسف لمن رحت لهم قالوا لي مافيه بورد اطفال السنه هذي السنه الجايه ان شاء الله

بعض الأحيان يحتاج الأنسان الى تجربه تخليه يؤمن بقدراته من جديد و يصقل بعض مهاراته اللي ظن انه فقدها مع الزمن و لو ماخرجت من هذي الحكاية الا بذي الفايدة لكفتني..

شكراً لكم و شكراً لمن ساهم في هذا المقطع:

#2 Dr. Abdulaziz

Dr. Abdulaziz

مستشار

• ـ.إدارة
  • صورة مصغرةصورة مصغرةصورة مصغرةصورة مصغرةصورة مصغرةصورة مصغرةصورة مصغرةصورة مصغرة

أستاذ مشارك

تاريخ المشاركة 13/11/2012 - 16:16

الله يوفقكبصراحة أخذتني في أجواء القصة وأعجبني تحديك لنفسك ولمن حولكوإن شاء الله تتوفق السنة المقبلة في التقديم

#3 fasool

fasool

مستشار

• ـ.أعضاء شرف

تاريخ المشاركة 13/11/2012 - 16:34

تسلم لي يا ابو راكان و عسى الله يردك لنا سالم غانم

#4 الحمد لله

الحمد لله

طبيب جديد

• ـ.أعضاء
  • صورة مصغرة

المزاج الحالي: مكافح

تاريخ المشاركة 14/11/2012 - 15:15

قصه جميله عيشتنا اجوائها
وجود عقبات في طريقك ثم تحديك لنفسك هو مايعطي لنجاحك واجتيازك لذلك طعم آخر.
فاذا اراد الانسان ان يقدم على شيء فليجعله تحدي لذاته على انجاز هذا الامر ولا يياس ابداً.
بل يؤمن دون شك بإمكانياته والقدرة على فعل مايريد بنجاح بعد التوكل على الله .

اسال الله لك التوفيق والنجاح دوماً

تم تعديل هذه المشاركة بواسطة الحمد لله: 14/11/2012 - 15:18

الـتـوقـيــع

عظماء سطرتهم الأحرف , و آحرف سطرها العظماء
كلاهما سطرآ منهج نستفيد منه في حياتنا
لكن هناك عظيم سطر منهج حياتنا
هو عظيم سطر عظمته, في كتاب كريم
...
فيجب علينا أن نتدبر بمنهج
حياتنا أحسن تدبير

#5 عبدالله

عبدالله

مستشار

• ـ.أعضاء شرف

تاريخ المشاركة 14/11/2012 - 20:39

الله يوفقك د.فيصلقصة مليئة بالتحدي ,,,, رغم العقباتاسأل الله لنا و لكم التيسير والتوفيق

الـتـوقـيــع
ضحكت فقالوا : ألا تحتشـم,,,,,,, بكيت فقالوا : ألا تبتسـم
بسمت فقالوا : يرائــى بها ,,,,,,عبست فقالوا : بدا ما كتم
صمت فقالوا : قليل اللسان ,,,,,نطقت فقالوا : كثير الكلام
حلمت فقالوا : ضعيف جبان ,,,,,,,,ولو كان مقتـدراً لانتقـم

***فـأيقنت أنـى مـهما أريد رضـى الناس لابـــد ان اذم***

#6 fasool

fasool

مستشار

• ـ.أعضاء شرف

تاريخ المشاركة 14/11/2012 - 22:54

شرفتوني جميعاً ..

اخترت في طريقة عرضي للموضوع اسلوب تشويقي عن طريق حسابي في تويتر faisal_abboud@

لا ادري عن مدى نجاحها ،، لكنها تبقى تجربه

#7 Grief City

Grief City

طبيب مُبدع

• ـ.أعضاء شرف
  • صورة مصغرةصورة مصغرةصورة مصغرةصورة مصغرةصورة مصغرةصورة مصغرة

المستوى السابع