إنتقال للمحتوى


صورة
- - - - -

* جـراحـة الـفـكـيـن الـتـصـحـيـحـيـة *


  • قم بتسجيل الدخول للرد
6 رد (ردود) على هذا الموضوع

#1 نديم البدر

نديم البدر

    طبيب رائع

  • ـ.أعضاء شرف
  • صورة مصغرةصورة مصغرةصورة مصغرةصورة مصغرةصورة مصغرةصورة مصغرةصورة مصغرة

المزاج الحالي: لا مزاج

تاريخ المشاركة 07/07/2008 - 18:57







نظرا لكثرة السؤال عن الأمور المتعلقة بجراحة الفكين التصحيحية و مضاعفاتها ، فإني آثرت طرح موضوع موجز عن هذا النوع من الجراحات ، و مدى فعاليتها في علاج تشوه الفكين ، وعن مضاعفاتها و محاذرها ، راجيا أن تعم به الفائدة لكل من يبحث عنها .


مقدمة :

جراحة الفكين التصحيحية تسمى أحيانا "التقويم الجراحي" ، فكما أن طبيب التقويم يصحح موضع سن أو أكثر ، فإن جراح الوجه والفكين يقوم بتصحيح موضع فك أو الاثنين ، ولأن هذه العملية يصحبها تغيير في موضع الفك ، فإن موضع الأسنان التي يحتويها هذا الفك سيتغير حتما ، لذلك ففي معظم الحالات يستوجب الأمر علاجا تقويميا.

ويجرى ذلك النوع من العمليات لحل كثير من المشكلات الوظيفية والجمالية التي يخلفها تشوه الفكين أو أحدهما أو عدم تلاؤم الفكين السويين عندما لا يجدي العلاج التقويمي وحده نفعا.

من هم بحاجة هذا النوع من الجراحات عادة يعانون من عدم انطباق الفكين أثناء الإطباق أو انطباقهما بدون تناسق أو بترتيب غير صحيح ، إما لأن أحدهما أكبر حجما من الآخر أو متقدم عنه (بارز للأمام) أو متأخر (متراجع للخلف) أو لسبب يتعلق بالأسنان ، مما يؤدي إلى مشاكل أثناء المضغ والتحدث ، بالإضافة إلى المظهر الغير مستحسن و صعوبة المحافظة على نظافة الفم والأسنان ، ويمكن تلخيص تلك العواقب في النقاط التالية:

*مضغ الطعام بصعوبة
*الشعور بصعوبة القيام ببلع الطعام
*عدم القدرة أو صعوبة لفظ بعض الأحرف
*بعض المرضى قد يعانون من ألم في الفك لفترات طويلة
*تآكل أسطح الأسنان نتيجة الاحتكاك الشديد
*حدوث فراغ بين الأسنان الأمامية العلوية والأمامية السفلية أثناء الإطباق
*عدم التماثل بين جانبي الوجه
*بروز الذقن
*بروز الفك السفلي وتقدمه على العلوي
*عدم انطباق الشفتين وظهور بعض أجزاء الأسنان الأمامية
*التنفس عن طريق الفم والذي يؤدي إلى جفاف الفم و تسوس الأسنان ، وصعوبة التنفس أثناء النوم والشخير



أنواع جراحة الفكين التصحيحية:

-جراحة الفك العلوي التصحيحية :

يتم فيها تصحيح عيوب الفك العلوي بواسطة تحريكه إلى الإتجاه المرغوب لحل مشاكل طول الوجه و قصره ، و العضة المفتوحة والعميقة

العضة المفتوحة



-جراحة الفك السفلي التصحيحية :

وتجرى هذه العمليات لتحريك جسم الفك السفلي إلى الأمام أو الخلف حسب احتياج الحالة ، ويتم شق العظم في المنطقة التي تقع خلف الأسنان في الجانبين ، و بعد ذلك يتم تثبيت شقي عظم الفك بعد تحريكه بواسطة شرائح ومسامير معدنية تثبت في العظام داخليا (أي أنها مخفية ولا يمكن رؤيتها) ، وفي بعض الحالات قد يلجأ الطبيب إلى تثبيت الفكين في وضعية الإطباق لمدة عشرة إلى خمسة عشر يوما بواسطة أسلاك مطاطية حسب الاحتياج .



*الجراحة التصحيحية للذقن :

وفي هذا النوع من الجراحات يتم تعديل وضع الذقن إما بتحريكه للأمام أو للخلف ، أو تحريكه للأعلى إن كان طويلا أو للأسفل إن كان قصيرا ، ويتحدد ذلك بقدرة المريض على إطباق شفتيه في وضع مسترخي و بالمظهر العام للوجه والذقن .



مراحل العلاج:

مرحلة ما قبل الجراحة :


العلاج التقويمي : قد يسبق الإجراء الجراحي علاج تقويمي يستغرق عادة ما بين 6-18 شهرا يتم فيه تعديل أوضاع الأسنان حتى تتلائم مع نظيراتها في الفك المقابل بعد إجراء الجراحة ، وقد يتطلب التقويم خلع بعض الأسنان التي يتم اختيارها من قبل طبيب التقويم ، و غالبا يتم اختيار الأسنان المتسوسة أو أضراس العقل .

التشخيص ما قبل الجراحي : ويتم فيه أخذ الأشعة اللازمة والصور الفوتوغرافية والتي تشكل أهمية قصوى للجراح ، ثم تؤخذ مقاسات للفكين على السواء .

بعد ذلك يتم تحديد موعد إجراء العملية الجراحية .


الجراحة :

إن العمر المناسب لإجراء الجراحة هو ما بعد البلوغ ، أي عند اكتمال نمو عظام الفك (18-19 سنة لدى البنات و 20-21 سنة لدى الأولاد) ، ويستغرق إجراء العملية ما بين ساعة إلى عدة ساعات بناء على نوع العملية ، وعادة تتطلب العملية تنويما سريريا صباح يوم إجرائها ، لأنها تجرى تحت التخدير الكامل عبر الأنابيب الأنفية ، وبعد الانتهاء من العملية يقوم الجراح بخياطة الأنسجة بمواد الخياطة الطبية والتي يلزم إزالتها بعد 5-7 أيام إن كانت من النوع الذي لا يتم امتصاصه عبر أنسجة الفم .


مرحلة ما بعد الجراحة :

يستطيع المريض مغادرة المستشفى في اليوم الذي يلي الجراحة أو يعض الأحيان في نفس اليوم ، ويستطيع ممارسة حياته بصورة طبيعية ، ومعظم المرضى يعودون لعملهم أو مدرستهم بعد أسبوع أو اثنين من الجراحة ، ولا ينصح بالقيام بالأعمال الشاقة كالهرولة واللعب إلا بعد ثلاثة أشهر .

و يجب المحافظة على نظافة الفم والأسنان لما لذلك من أهمية قصوى في وقاية الأنسجة المخيطة من العدوى التي قد تفشل العملية ، لذلك يجب استخدام فرشاة ناعمة لتنظيف الفم مع مراعاة عدم لمس مكان الخياطة أو المضمضة بقوة .

و من المهم جدا المحافظة على التغذية السليمة بعد العملية حيث أنها تساعد على التئام الجروح بصورة سريعة وصحية ، وينصح المريض في البداية بتناول الأطعمة اللينة والسوائل (بما في ذلك الفيتامينات والمعادن) حتى يتم التعود والعودة إلى الأكل الطبيعي بصورة تدريجية ، ويمنع منعا باتا ممارسة التدخين ، و يستغرق الشفاء ما بين 9-12 شهرا من الخضوع للعملية حتى اندمال الجروح و التئام العظام ، و يحتاج المريض خلالها لزيارات دورية لعيادة جراحة الوجه والفكين للمتابعة والتأكد من ثبات العظم والتئام الجروح تبدأ بعد مضي أسبوع من العملية ، يتم فيها التقاط اللازم من الأشعة بصفة دورية و التأكد من وضعية العظام و مدى صحة اتخاذها للوضعية المناسبة اللازمة .

تبدأ بعدها المرحلة الأخيرة من العلاج التقويمي والتي تتضمن مطابقة الأسنان مطابقة دقيقة ووضعها في الوضع المثالي من الناحية الوظيفية والجمالية ، ومن ثم يتم إنهاء العلاج بإعطاء المريض مثبتات الأسنان اللازمة لفترة ما بعد التقويم .

المضاعفات :

المضاعفات المصاحبة للعملية طبيعية ومشابهة لأي عملية أخرى ، ويمكن سردها كما يلي :

1-انتفاخ و تورم في الوجه يظهر بصفة طبيعية بعد يوم أويومين عقب العملية و يستمر لمدة أسبوع ، ثم ما يلبث أن يختفي بعدها ولا يستمر عادة لأكثر من 3 أسابيع ، ويمكن التخفيف من حدة التورم بالآتي :

*وضع كمادات باردة على الوجه عدة مرات في اليوم ، ورفع الرأس بزاوية 30-45 درجة أثناء النوم

*بعض الأطباء يصف بعض الأدوية الستيرويدية لتخفيف التورم و شعور عدم الارتياح

*ينصح بالقيام ببعض النشاطات الخفيفة كالمشي لزيادة تدفق الدم مما يخفف التورم و يحفز التئام الجروح على حد سواء



2- شعور بالغثيان و الرغبة في التقيؤ قد يحدثان نتيجة التخدير العام ، ويتم تجنب ذلك بصرف الأدوية اللازمة من قبل الطبيب .

3- ألم متوسط يعقب العملية و يمكن تجنب الشعور به بتناول الأدوية التي يصرفها الطبيب بالعادة ، أما إذا استمر الألم بعد تناول الأدوية فإنه يتوجب مراجعة الطبيب في الحال .

4- معظم المرضى يصاحبهم شعور بعدم الارتياح مكان العملية ، ويبدأ هذا الشعور في الأيام الأولى من إجراء العملية ، ثم ما يلبث أن يخف تدريجيا حتى يختفي تماما بعد أسبوع أو أسبوعين على الأكثر .

5- قد يحدث نزيف بسيط مكان العملية خلال الأيام الأولى منها ، و ذلك يحدث عادة و لا يجب أن يثير مخاوف المريض .


6- في حالة تعرض العصب السني السفلي للضرر أو القطع أثناء العملية ، فإن المريض سيشعر بتنمل أو وخز في الفك السفلي واللسان والشفة السفلى والأسنان السفلية أو قد يفقد الإحساس في تلك المناطق ، و عندما يبدأ العصب بالنمو مجددا فإن المريض يبدأ بالشعور بالدفء في تلك المناطق ، ثم تعود الأحاسيس الطبيعية بمجرد اكتمال نمو العصب، ويندر أن يحتاج العصب أكثر من ستة أشهر ليكتمل نموه ، ورغم ذلك فالمريض يستطيع تحريك فكه و شفتيه و لسانه دون أي تأثير .

7- تلوث الجروح يحدث نتيجة عدم الاهتمام بنظافة الفم والأسنان ، ويكون أحيانا مصحوب بارتفاع درجة الحرارة ، وإذا حدث ذلك فإنه يتم معالجته باستخدام المضادات الحيوية و تنظيف الجروح من قبل الطبيب .

8- قد يعاني المريض من محدودية فتح الفم و حركة الفك أو صعوبة في المضغ و التحدث لفترة وجيزة ، و يمكن معالجة ذلك بممارسة بعض تمارين الفك التي يشرحها الطبيب لمريضه .

9- قد يشعر المريض بألم خفيف لدى تحدثه لفترات طويلة ، ولكن الحديث بحد ذاته يعتبر تمرينا مفيدا لعضلات الفك ، لذلك ينصح المريض بالتحدث و عدم الاعتماد على الكتابة .


10- بما أن الشقوق تتم داخل الفم فإن حدوث ندوب خارجية مستبعد تماما ، لذا لا داعي للقلق حيالها .


و ختاما فإن المريض نفسه يلعب دورا مهما في سرعة شفائه و تحسن صحته بعد العملية بعدة عوامل ، منها :

الاهتمام البالغ بنظافة الفم والأسنان .

الاهتمام بالتغذية السليمة و الصحية .

متابعة وتنفيذ توصيات الطبيب بدقة .

يجب على المريض أن يتخذ موقفا إيجابيا تجاه نفسه ، و أن لا يشعر بالإحباط واليأس عندما يراه الناس بعد إجراءه للعملية مباشرة ، فبعد فترة قصيره ستزول آثار العملية و سيتحسن مظهره كليا و للأبد ، و كلما كان المريض منشرح الصدر و مبتهج ، كلما حسن ذلك من فرص نجاح العملية و سرعة التعافي .


أسأل الله العلي القدير أن ينفع بهذا الطرح الموجز ، و أن يسبل ثوب العافية على عباده المؤمنين و المؤمنات ، إنه على ذلك قدير ؛؛؛؛؛؛


تقبلوا تحياتي
#نـــــــــديـــــــــم الــبــــــــــــدر#







الـتـوقـيــع

صورة


#2 Dr. Abdulaziz

Dr. Abdulaziz

    مستشار

  • ـ.إدارة
  • صورة مصغرةصورة مصغرةصورة مصغرةصورة مصغرةصورة مصغرةصورة مصغرةصورة مصغرةصورة مصغرة

    أستاذ مساعد

المزاج الحالي: رائق

تاريخ المشاركة 07/07/2008 - 20:32








الله يعطيك العافية


موضوع مميز بصراحة


:rolleyes:









#3 optimist

optimist

    مستشار

  • ـ.أعضاء شرف
  • صورة مصغرةصورة مصغرةصورة مصغرةصورة مصغرةصورة مصغرةصورة مصغرةصورة مصغرةصورة مصغرة

المزاج الحالي: مبتهج

تاريخ المشاركة 08/07/2008 - 19:57







صورة

تحياتي لك نديم البدر على هذا الطرح الرائع

ألف شكر


صورة








الـتـوقـيــع

تحيــــــــــــــــاتي للجمـــــــــــــــــــيع

صورة
صورة


#4 ملك الحِلم

ملك الحِلم

    طبيب رائع

  • ـ.أعضاء شرف
  • صورة مصغرةصورة مصغرةصورة مصغرةصورة مصغرةصورة مصغرةصورة مصغرةصورة مصغرة

المزاج الحالي: رائق

تاريخ المشاركة 09/07/2008 - 22:21







شكرا لك نديم البدرطبعا مع هذه المواضيع وكثرتها تعم الفائدة لنا ولزائرين المنتدى من خارج الكليةوليكن هذا مشروعك في المنتدى وكان الله في عونك







الـتـوقـيــع
إن وراء اختراق الصاروخ لحُجُب الأرض، وانعتاقه من جاذبيتها احتراق هائل في جوفه.


د.عبدالله العتيبي

#5 نديم البدر

نديم البدر

    طبيب رائع

  • ـ.أعضاء شرف
  • صورة مصغرةصورة مصغرةصورة مصغرةصورة مصغرةصورة مصغرةصورة مصغرةصورة مصغرة

المزاج الحالي: لا مزاج

تاريخ المشاركة 11/07/2008 - 03:17







Dr. Abdulaziz

optimist

ملك الحِلم

العفو لكم وتشرفت بمروركم







الـتـوقـيــع

صورة


#6 Mshary

Mshary

    طبيب جديد

  • ـ.أعضاء
  • صورة مصغرة

المزاج الحالي: مبتهج

تاريخ المشاركة 13/07/2008 - 00:41







موضوع جيد شكرا جزيلا :rolleyes:







الـتـوقـيــع
ومن يتهيب صعود الجبال يعش أبدا الدهر بين الحفر

#7 نديم البدر

نديم البدر

    طبيب رائع

  • ـ.أعضاء شرف
  • صورة مصغرةصورة مصغرةصورة مصغرةصورة مصغرةصورة مصغرةصورة مصغرةصورة مصغرة

المزاج الحالي: لا مزاج

تاريخ المشاركة 13/07/2008 - 01:09







العفو أخي F-15 مع أن اسمك يخوف







الـتـوقـيــع

صورة





0 عضو (أعضاء) يشاهدون هذا الموضوع

0 الأعضاء, 0 الزوار, 0 مجهولين