إنتقال للمحتوى


ثابت الحمصي

إنضم إلينا في : 19/08/2010
غير متصل آخر نشاط : 05/01/2015 - 02:06
-----

مواضيع قمت بكتابتها

عيد الحب

12/02/2011 - 19:24

رب اغفر لي ولوالدي، رب ارحمهما كما ربياني صغيراالحمد لله وحده والصلاة والسلام على من لا نبي بعده … وبعد : فقد اطلعت اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء على ما ورد إلى سماحة المفتي العام من المستفتي / عبد الله آل ربيعة ، والمحال إلى اللجنة من الأمانة العامة لهيئة كبار العلماء برقم (5324) وتاريخ 3/11/1420 هـ. وقد سأل المستفتي سؤالاً هذا نصه : ( يحتفل بعض الناس في اليوم الرابع عشر من شهر فبراير 14/2 من كل سنة ميلادية بيوم الحب (( فالنتين داي )) .. ويتهادون الورود الحمراء ويلبسون اللون الأحمر ويهنئون بعضهم وتقوم بعض محلات الحلويات بصنع حلويات باللون الأحمر ويرسم عليها قلوب وتعمل بعض المحلات إعلانات على بضائعها التي تخص هذا اليوم فما هو رأيكم : أولاً: الاحتفال بهذا اليوم ؟ ثانياً: الشراء من المحلات في هذا اليوم ؟ ثالثاً: بيع أصحاب المحلات ( غير المحتفلة ) لمن يحتفل ببعض ما يهدى في هذا اليوم؟ وجزاكم الله خيراً … ). وبعد دراسة اللجنة للاستفتاء أجابت بأنه دلت الأدلة الصريحة من الكتاب والسنة – وعلى ذلك أجمع سلف الأمة – أن الأعياد في الإسلام اثنان فقط هما: عيد الفطر وعيد الأضحى وما عداهما من الأعياد سواء كانت متعلقة بشخصٍ أو جماعة أو حَدَثٍ أو أي معنى من المعاني فهي أعياد مبتدعة لا يجوز لأهل الإسلام فعلها ولا إقرارها ولا إظهار الفرح بها ولا الإعانة عليها بشيء لأن ذلك من تعدي حدود الله ومن يتعدى حدود الله فقد ظلم نفسه. وإذا انضاف إلى العيد المخترع كونه من أعياد الكفار فهذا إثم إلى إثم لأن في ذلك تشبهاً بهم ونوع موالاة لهم وقد نهى الله سبحانه المؤمنين عن التشبه بهم وعن موالاتهم في كتابه العزيز وثبت عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال : (من تشبه بقوم فهو منهم). وعيد الحب هو من جنس ما ذكر لأنه من الأعياد الوثنية النصرانية فلا يحل لمسلم يؤمن بالله واليوم الآخر أن يفعله أو أن يقره أو أن يهنئ بل الواجب تركه واجتنابه استجابة لله ورسوله وبعداً عن أسباب سخط الله وعقوبته. كما يحرم على المسلم الإعانة على هذا العيد أو غيره من الأعياد المحرمة بأي شيء من أكلٍ أو شرب أو بيع أو شراء أو صناعة أو هدية أو مراسلة أو إعلان أو غير ذلك لأن ذلك كله من التعاون على الإثم والعدوان ومعصية الله والرسول والله جل وعلا يقول: (وَتَعَاوَنُوا عَلَى الْبِرِّ وَالتَّقْوَى وَلا تَعَاوَنُوا عَلَى الإثْمِ وَالْعُدْوَانِ وَاتَّقُوا اللَّهَ إِنَّ اللَّهَ شَدِيدُ الْعِقَابِ). ويجب على المسلم الاعتصام بالكتاب والسنة في جميع أحواله لاسيما في أوقات الفتن وكثرة الفساد ، وعليه أن يكون فطناً حذراً من الوقوع في ضلالات المغضوب عليهم والضالين والفاسقين الذين لا يرجون لله وقاراً ولا يرفعون بالإسلام رأساً ، وعلى المسلم أن يلجأ إلى الله تعالى بطلب هدايته والثبات عليها فإنه لا هادي إلا الله ولا مثبت إلا هو سبحانه وبالله التوفيق. وصلى الله على نبينا محمد وآله وصحبه وسلم. اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء الرئيس عبد العزيز بن عبد الله بن محمد آل الشيخ عضو صالح بن فوزان الفوزان عضو عبد الله بن عبد الرحمن الغديان عضو بكر بن عبد الله أبو زيد. عن موقع بلغوا

دعاء رد الدين

02/02/2011 - 19:08

بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
رب اغفر لي ولوالدي، رب ارحمهما كما ربياني صغيراعَنْ عَلِيٍّ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ: أَنَّ مُكَاتَبًا جَاءَهُ فَقَالَ: إِنِّي قَدْ عَجَزْتُ عَنْ كِتَابَتِي فَأَعِنِّي، قَالَ: أَلَا أُعَلِّمُكَ كَلِمَاتٍ عَلَّمَنِيهِنَّ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ لَوْ كَانَ عَلَيْكَ مِثْلُ جَبَلِ صِيرٍ دَيْنًا أَدَّاهُ اللَّهُ عَنْكَ؟ قَالَ: قُلْ: "اللَّهُمَّ اكْفِنِي بِحَلَالِكَ عَنْ حَرَامِكَ وَأَغْنِنِي بِفَضْلِكَ عَمَّنْ سِوَاكَ". أخرجه أحمد (1/153 ، رقم 1318) ، والترمذى (5/560 ، رقم 3563) وقال : حسن غريب . والحاكم (1/721 ، رقم 1973).

surgical extraction complications

01/02/2011 - 11:42

السلام عليكم السادة الأحبة الزملاءأحببت أن أطلعكم على هذه المعلومات المفيدة حول الخلع الجراحي واختلاطاته الموضوع منقول عن موقع DENTAL GATESالكتاب من اعداد وترجمة د.ماهر محمد نوح مع تمنياتي بالإستفادة الكاملة للجميع

فضل يوم الجمعة

17/01/2011 - 14:11

رب اغفر لي ولوالدي، رب ارحمهما كما ربياني صغيراعَنْ أَبِي لُبَابَةَ بْنِ عَبْدِ الْمُنْذِرِ رَضِيَ الله عَنْهُ قَالَ: قَالَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: "إِنَّ يَوْمَ الْجُمُعَةِ سَيِّدُ الْأَيَّامِ وَأَعْظَمُهَا عِنْدَ اللَّهِ وَهُوَ أَعْظَمُ عِنْدَ اللَّهِ مِنْ يَوْمِ الْأَضْحَى وَيَوْمِ الْفِطْرِ فِيهِ خَمْسُ خِلَالٍ: خَلَقَ اللَّهُ فِيهِ آدَمَ، وَأَهْبَطَ اللَّهُ فِيهِ آدَمَ إِلَى الْأَرْضِ، وَفِيهِ تَوَفَّى اللَّهُ آدَمَ، وَفِيهِ سَاعَةٌ لَا يَسْأَلُ اللَّهَ فِيهَا الْعَبْدُ شَيْئًا إِلَّا أَعْطَاهُ مَا لَمْ يَسْأَلْ حَرَامًا، وَفِيهِ تَقُومُ السَّاعَةُ، مَا مِنْ مَلَكٍ مُقَرَّبٍ وَلَا سَمَاءٍ وَلَا أَرْضٍ وَلَا رِيَاحٍ وَلَا جِبَالٍ وَلَا بَحْرٍ إِلَّا وَهُنَّ يُشْفِقْنَ مِنْ يَوْمِ الْجُمُعَةِ". أخرجه ابن أبى شيبة (1/477 ، رقم 5516) ، وأحمد (3/430 ، رقم 15587) ، وابن ماجه (1/344 ، رقم 1084) ، قال المنذري (1/281): فى إسنادهما عبد الله بن محمد بن عقيل وهو ممن احتج به أحمد وغيره. وقال البوصيري (1/129): هذا إسناد حسن. وابن سعد (1/30) ، والطبراني (5/33 ، رقم 4511) ، وأبو نعيم فى الحلية (1/366) . وأخرجه أيضًا: البيهقي فى شعب الإيمان (3/90 ، رقم 2973) وحسنه الألباني (صحيح الترغيب ، 695).

post tooth extraction mouth care

08/01/2011 - 18:42

بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
احببت أن أقدم لكم اليوم أهم التعليمات التي يجب على مريض القلع أو مريض الجراحات الفموية الصغرى أن يتبعها .ماذا أفعل أول 24 ساعة بعد خلع أحد أسناني؟؟؟1-اضغط بقوة على شاشة معقمة فوق مكان القلع لمدة (45-60)دقيقة.2-كرر العملية السابقة في حال استمر النزف.3-لا تبدل أول شاشة قبل المدة المحددة ولا تمضغها ولا تقترب بلسانك او اصبعك من مكان القلع .4-تجنب المضمضة والبصاق الشديدين وكذلك أي ضغط داخل الفم، ابتعد عن استخدام الأطعمة بوساطة المصاصة، اعطس والفم مفتوحا، ولا تستنثر أنفك بقوة. 5-تجنب الأطعمة والأشربة الساخنة والباردة وتناول المأكولات الطرية والفاترة، امضغ الطعام على الجهة المقابلة للقلع.6-تجنب التدخين بجميع أشكاله.7-خذ استراحة من العمل ،وارفع مستوى رأسك (بوساطة مخدة مريحة)عن جسمك عند النوم أو الاستلقاء.8-طبق كمادات ثلجية لمدة10- 20 دقيقة على الخد جهة الخلع وارفع الكمادة 20 دقيقة .9- حافظ على نظافة فموية عالية وتجنب تفريش الأسنان المجاورة لمنطقة القلع ،وقم بتفريش أسنانك في منطقة الخلع بلطف بعد 24 ساعة .10-احرص على أخذ العلاج الموصوف من قبل الطبيب بدقة وللمدة المحددة فقط.11-تأكد من أنك تتبع تعليمات طبيب الأسنان بدقة لتساعد نفسك في شفاء سريع وآمن .12-لا تتردد في الاتصال بطبيب الأسنان في حال صادفك أي اختلاط.