إنتقال للمحتوى


Grief City

إنضم إلينا في : 20/02/2010
غير متصل آخر نشاط : 30/12/2015 - 00:22
***--

#27648 ما بعد التخرج - 6

تمت مشاركته بواسطة Grief City مفعل 16/03/2014 - 22:35

بين فترة وفتره ادخل اقرا جميع مواضيع ما بعد التخرج لافهم اللي كنت اجهله

كتب الله اجرك يبو راكان




#27210 مابعد الامتياز

تمت مشاركته بواسطة Grief City مفعل 27/08/2013 - 00:03

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

حياك ربي بيننا ..
بالنسبة لاستفسارك فالاداري الدكتور عبدالعزيز كتب عن هذا الموضوع بشكل مفصل , بحكم انهائه جميع المراحل من بكالوريوس حتى انتهائه من البورد الامريكي ..

اتمنى تفيدك
http://www.dkku.net/...ج-1/
http://www.dkku.net/...ج-2/
http://www.dkku.net/...ج-3/
http://www.dkku.net/...ج-4/
http://www.dkku.net/...ج-5/
http://www.dkku.net/...ج-6/

وهذا موضوع اخر للدكتور عبداللطيف , كتبه عن وزارة الصحة
http://www.dkku.net/...


ربي يوفقك ويسهل لك امرك




#27177 أدوات طب الأسنان

تمت مشاركته بواسطة Grief City مفعل 18/07/2013 - 04:12

http://www.dkku.net/.../?hl=instrument

http://www.dkku.net/.../?hl=instrument

http://www.dkku.net/...


اللي ما تعرفي معنااها بالعربي اكتبيها وبنترجمها ان شاء الله



بالتوفيق




#26880 Cawson’s Essentials of Oral Pathology and Oral Medicine (7th edition)

تمت مشاركته بواسطة Grief City مفعل 08/02/2013 - 22:04

عذرا ع التأخير , والمشكله كانت في تحديث ايقونة الرفع وحدثتها وضبطت

كل الشكر ابو راكان , حذفت ردودي السابقه لسهولة الوصول للكتاب

ملفات مرفقة

  • ملف مرفق  EoOPaOM7e.pdf
    91.36ميجا بايت
    678 عدد مرات التحميل



#26826 وصلنا بحمد الله ^_^

تمت مشاركته بواسطة Grief City مفعل 15/01/2013 - 17:23

الله يحييك ملايين ..ربي يوفقك وويسر لك .. اما عن المنتدى فابو راكان ما قصر بكل شي ان كان فيه خلل او تقصير فهو مننا كأعضاء .. ومن رأيي بحكم لفلفتي ف النت ان اغلب المنتديات تمر بفترة خمول .. بسبب الفيس التويتر الببي الواتس ما عدا المنتديات اللي تهتهم بهالامور بالاضافه الى مواقع التحميل و المنتديات المهتمه بالتصوير ,, حالتنا بهالمنتدى مقارنة بالمنتديات الاخرى احس حاله طبيعيه ..لكن من عنده كتاب مقاله منشور يهتم بالاسنان قلا يحرمنا ويحتسب الاجر ,, وربي يجزي ابو راكان والشله اللي قام عليهم هالمنتدىبالتوفيق




#26589 قصتي مع الـ PALS

تمت مشاركته بواسطة Grief City مفعل 16/11/2012 - 19:14

كنت فخور جداً بنفسي وقتها

وانا افتخرت فيك بمجرد قرائتي لقصتك ,,

تذكرت ايام الفارما الله لا يعيدها

النقطة السوداء في تاريخ طلاب الاسنان


ربي يوفقك وييسر امرك ,, وحقيقه الشخص يحتاج الى تجربة ليثق بنفسه اكثر


#26210 بليز لااحد يطردني من المونتدى

تمت مشاركته بواسطة Grief City مفعل 28/07/2012 - 13:29

أول شي ، حياك بيننا ويسعدنا انضمامك لعائلة المنتدى.الامر الثاني ، عن نفسي اختيارك لهالتخصص كان قرار جدا رائع ولو قريبه لي من اخت او غيره طلبتني مشورة في التخصص رح اقول اكيد طب اسنان ، واما عن المعارضه من الاهل وغيره سواء كان عن الاختلاط او صعوبه ، فطب الاسنان يختلف تماما عن الطب البشري ، دراسة الاولاد بمقر خاص فيهم والبنات بمقر ثاني وكلهم لهم عيادات منفصله وفي المستقبل ، ع حسب علمي ان كل طبيب له عياده ، يعني التفكير هذا الي ٩٩٪ من الناس ياخذوه عن الاختلاط في هالتخصص ضئيييييل جدا ...اما من ناحية الصعوبه فاقولك عن نفسي كانت السنتين والنص الاولى صعبه بسبب بعض الدكاترة الله يهديهم ، لكن اتوقع فيه دفعات من بعدي قدمو شكوى وزانت امورهم ..اما عن ترم من الاترام .. فأول ترم لك رح يكون كورس لغه بمعدل ٢٠ ساعه بالاسبوع مقسمه ع ٤ ساعات يوميا ومادتين اعداد عام ، عربي ودين بمجموع ٤ ساعات بالاسبوع مقسمه ع ساعتين لكل ماده ، والمجموع النهائي رح يكون ٢٤ ساعه فعّليه بالاسبوع.كونك داخله ترم اول او ثاني في نظري ما يضر ، وطبعا كل التخصص انقلش ومو لازم تكون لغتك ١٠٠٪ لكن نصيحه شخصيه مني ، عندك اكثر من ٦ اشهر حتا تبدأ دراستك ، فلو من شهر ١٠ تبدين تأخذين دورة ( مكثفه لغه ) مع ( اجتهاد واهتمام منك ) رح تضمنين اول مستوا معدل ٥ من ٥ لان اول مستوا اساسه الكورس الانقلش ..وعموما حياك مرة ثانيه بيننا واتمنا اكون افدتك ، والي عنده اضافه من الزملاآء الطلاب او الاطباء هنا بالمنتدي فاكيد بانتظاره ..شكراً


#26019 همسه لكل الأعضاء

تمت مشاركته بواسطة Grief City مفعل 10/07/2012 - 19:58

اولا : اهلا بك بين اسرة الملتقى , ويشرفنا انضمامك ..ثانيا : الشكر اولا واخراً للدكتور عبدالعزيز ابو ملحة ( ابو راكان ) , فكل صغير وكبير من معلومات او كتب او شروحات موجوده بالملتقى اغلبها من مجهوداته , فأسأل الله جل وعز ان يكتب اجره , ويجزيه عننا كل خير ..


#25646 المستوى الثالث :)

تمت مشاركته بواسطة Grief City مفعل 22/01/2012 - 21:04

باختصااااااااااااااااااااااااااار شديييييييييييييييد .. المستوى الثالث اسهل من المستوى الثاني بكثييييييييييييييييييييير وارتفاع المعدل فيه كبييييير اهم شئ لاتفوت هالفرصه وذاكر اول باول ..الكيمياء الطبيه بيدرسك تشارلز ستيفن ودكتور عسل ..علم وظائف الاعضاء بيدرسك كذا دكتور وكوردنيترهم د. محمد درويش ..التشريح الدكتور اشرف حمودة ..مدخل الى طب الاسنان وعلم السلوك من اسمها واضحه ويدرسك كل محاضرة دكتور مستقل ..تشريح الاسنان ومبادئ اصلاح الاسنان اعتقد يدرسها الحين سيد سادة الله ..بالتوفيق


#25436 مطلوب حاله Rpd عاجل

تمت مشاركته بواسطة Grief City مفعل 12/10/2011 - 18:45

والله كنت ادور عليك اليوم ف العيادات ما حصلتك , لكن حلو ربي يوفقكواذا احد من زملائك محتاج كلمني خاص اعطيك رقم الملف


#25421 استفسارات خفيفة ^_^

تمت مشاركته بواسطة Grief City مفعل 09/10/2011 - 18:53

م عندي خلفية عن استفساراتك , والا كنت جاوبتك من اول م طرحت موضوعك


#25399 ×× آيــن تذهــب هــذا المســاء ..؟ للآستراحــة ××

تمت مشاركته بواسطة Grief City مفعل 30/09/2011 - 21:53

دائماً -وفي كل قضية- ننشغل بالنتيجة.. وننسى الأسباب!

(1)

في كل عام، ومع ما يحدث من فوضى في احتفالات اليوم الوطني أو فوز منتخبنا (مع أنها من زمان ما صارت!!) نسل أقلامنا لنوزع الاتهامات على شبابنا ونصفهم مرة بالفوضوي ومرة أخرى بعديمي المسؤولية، بالإضافة إلى بعض الصفات الأخرى التي تتعامل معهم على أنهم شباب «مش متربي»!..

مهلاً، مهلاً يا قوم.. ألم تسألوا أنفسكم:

من الذي قام بتربيتهم بهذا الشكل؟..

ما هي «المناهج» التي قامت بتعليمهم وأتت النتيجة بهذا الشكل؟..

ما هو النظام الذي يُمارس ضدهم لكي يأتون بهذا الشكل؟!

ما هي المباهج، وأشكال الترفيه المتاحة لهم مقارنة بأي شاب في هذا العالم؟

محاصرون هم بــ: لا ينبغي، لا يجوز، ممنوع، للعائلات فقط... وما لا يُقال!

(2)

أسأل أي شاب في هذا العالم: أين تذهب هذا المساء؟

ستجد لديه ألف إجابة.. لأن لديه ألف خيار.

أسأل الشاب السعودي نفس السؤال.. سيقول لك:

«طالع للاستراحة نُبشّك مع الشباب»..

ولا تسألوني عن معنى «نُبشّك» لأنني لا أعرف ما معناها!

(3)

شاب ينتمي إلى مجتمع لا علاقة له بالفرح، وإذا ضحك قال: الله يستر من تالي هالضحكات!.. ومن يضحك كثيراً يخرج عن وقاره!.. شاب ينتمي لثقافة «عيب» و»لا يجوز».. ويُحاسب في لباسه، وتسريحة شعره، وخياراته في الحياة.. لهذا يتعامل مع الفرح على أنه (خروج على القانون) لهذا يُواصل خروجه غير القانوني.. ويظن أنه لا فرق بين الفرح والعبث والفوضى!

(4)

شاب يسمع بـ»اليوم الوطني» ولا يعرف ما الذي يعنيه بالضبط؟

يفعل فيه نفس الأشياء التي يفعلها عندما يفوز فريقه المُفضّل!

لا يعرف ما الذي تعنيه «المواطـَنة».. يسمع بها كأنها لغز صعب الحل!

لا يعرف أنها «عقد» بينه وبين الدولة، وأن له حقوق بموجبها، وعليه واجبات تجاهها.

(5)

هذا الشاب الذي ترونه «يُفحط» ويدور الشوارع بسبب الملل والفوضى والبطالة.. هو نفس الشاب الذي قفز في حائل لينقذ امرأة تغرق، وهو نفسه الذي قام بما لم تقم به المؤسسات عند أزمة جدة، وهو نفسه الذي سيكشف لكم عن معدنه الأصيل عندما تحل الأزمات.. حاولوا أن تفهموه وتحلوا مشاكله، وكفوا عن نقده وهجائه.. فأنتم تهجون أنفسكم!

أيها الآباء/ أيتها المؤسسات:

إن كان لا يعجبكم هذا «الشاب» فتأكدوا أن تربيتكم سيئة، وتعليمكم فاشل، ونظامكم الاجتماعي بحاجة إلى إعادة تنظيم!

أنتم.. بقوانينكم وأعرافكم: الماضي..

وهم.. بفوضاهم وشغبهم: المستقبل..

وأنا أنحاز للمستقبل، وأخاف منه.. وعليه ..

رابط المقال .. جريدة المدينة

http://www.al-madina.com/node/328888




#25321 استفسار..الحقوني قبل يقفلون التعديل!!

تمت مشاركته بواسطة Grief City مفعل 04/09/2011 - 23:22

الخروج عن الخطة في كليتنا أمر مؤرق


ع فمك العافيه ماجد


بالنسبة للاورال بايولوجي عند الدكتور عبدالناصر ما منها خوف اللي عليك ×× واظب ع الحضور ولا تتمشكل ابد مع الدكتور ×× صدقني تعديها بدرجه عاليه باذن الله اما الاسعاف التوقف ماقصر يحيى.

وزي ما قال ماجد امش مع خطتك احسن لك بكثيييييير , لانك مهما نزلت مواد من غير مستواك بتتعب وبتلاحظها ف تعارضات الاختبارات تدخل الميد وعندك مادتين بيكون متعب لك كثير ومعروف المد لو ضبطت درجاته بترتاح نفسيتك وبتبدع ف النهائي ان شاء الله

المستوى الرابع عندك الدكتور وائل والدكتور بدير والتشريح 2 والبايو 2 والفسيولوجي هذي المواد يبي لها شدت حيييييييييييييييل وبقووووة ونصيحه لك وانت ف بدايتها ركز عليها ولا تشتت مخك باي اضافات ثانية , عشان تضمن معدلك

نصيحه ريح راسك ولا تضيف شئ , ركز ع مواد المستوى الرابع وربي بوفقك بمشيئته , وتذكر انك مهما نزلت من مواد المستويات اللي قبلك ما بتلحق خطتك القديمه ابد الا اذا فتحو اترام صيفيه وهذا اتوقع محال وزي ما قال ماجد

ولا تنسى ان
اضافة هذه المواد لا تقدم ولا تاخر بالنسبة لميعاد التخرج


بالتوفيق .. واي استفسارات احنا تحت امرك


#24131 ×× الحيـــاء ,, اذا لم تستحــي فاصنـــع ما تشـــاء ××

تمت مشاركته بواسطة Grief City مفعل 25/02/2011 - 21:26

الحياء شعبة من الايمان ,, وقد قالو اذا لم تستحي فاصنع ما تشاء

أخلاق المسلم:

الحياء

كان رجل من الأنصار يعاتب أخًا له، ويلومه على شدة حيائه، ويطلب منه

أن يقلل من هذا الحياء، ومرَّ رسول الله صلى الله عليه وسلم فسمعهما،

فقال للرجل: (دعه فإن الحياء من الإيمان) [متفق عليه].
***

ما هو الحياء؟

الحياء هو أن تخجل النفس من العيب والخطأ. والحياء جزء من الإيمان.

قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (الإيمان بضع وستون شعبة،

والحياء شعبة من الإيمان) [متفق عليه]. بل إن الحياء والإيمان قرناء

وأصدقاء لا يفترقان، قال الله صلى الله عليه وسلم: (الحياء والإيمان قُرَنَاء

جميعًا، فإذا رُفِعَ أحدهما رُفِعَ الآخر). [الحاكم].

وخلق الحياء لا يمنع المسلم من أن يقول الحق، أو يطلب العلم، أو يأمر

بمعروف، أو ينهي عن منكر. فهذه المواضع لا يكون فيها حياء، وإنما على

المسلم أن يفعل كل ذلك بأدب وحكمة، والمسلم يطلب العلم، ولا

يستحي من السؤال عما لا يعرف، وكان الصحابة يسألون الرسول صلى

الله عليه وسلم عن أدق الأمور، فيجيبهم النبي صلى الله عليه وسلم

عنها دون خجل أو حياء.

حياء الله -عز وجل-:

من صفات الله تعالى أنه حَيِي سِتِّيرٌ، يحب الحياء والستر. قال الله صلى

الله عليه وسلم: (إن الله حَيي ستير، يحب الحياء والستر) [أبو داود

والنسائي].

حياء الرسول صلى الله عليه وسلم:

كان النبي صلى الله عليه وسلم أشد الناس حياءً، وكان إذا كره شيئًا

عرفه الصحابة في وجهه. وكان إذا بلغه عن أحد من المسلمين ما

يكرهه لم يوجه له الكلام، ولم يقل: ما بال فلان فعل كذا وكذا، بل كان

يقول: ما بال أقوام يصنعون كذا، دون أن يذكر اسم أحد حتى لا يفضحه،

ولم يكن الرسول صلى الله عليه وسلم فاحشًا ولا متفحشًا، ولا صخابًا

(لا يحدث ضجيجًا) في الأسواق.

أنواع الحياء:

الحياء له أنواع كثيرة، منها:

الحياء من الله: المسلم يتأدب مع الله -سبحانه- ويستحيي منه؛ فيشكر

نعمة الله، ولا ينكر إحسان الله وفضله عليه، ويمتلئ قلبه بالخوف

والمهابة من الله، وتمتلئ نفسه بالوقار والتعظيم لله، ولا يجاهر

بالمعصية، ولا يفعل القبائح والرذائل؛ لأنه يعلم أن الله مُطَّلِعٌ عليه

يسمعه ويراه، وقد قال الله -تعالى- عن الذين يفعلون المعاصي دون

حياء منه سبحانه: {يستخفون من الناس ولا يستخفون من الله} [النساء: 108].

والمسلم الذي يستحي من ربــه إذا فعـل ذنبًا أو معصية، فإنه يخجل

من الله خجلا شديدًا، ويعود سريعًا إلى ربه طالبًا منه العفو والغفران. وقد

قال النبي صلى الله عليه وسلم: (استحيوا من الله حق الحياء)، فقالوا:

يا رسول الله، إنا نستحي والحمد لله، قال: (ليس ذاك، ولكن الاستحياء

من الله حق الحياء: أن تحفظ الرأس وما وَعَى، والبطن وما حَوَى، ولْتذْكر

الموت والْبِلَى، ومن أراد الآخرة ترك زينة الحياة الدنيا، فمن فعل ذلك فقد

استحيا من الله حق الحياء) [الترمذي وأحمد].

الحياء من الرسول صلى الله عليه وسلم: والمسلم يستحي من النبي

صلى الله عليه وسلم، فيلتزم بسنته، ويحافظ على ما جاء به من تعاليم

سمحة، ويتمسك بها.

الحياء من الناس: المسلم يستحي من الناس، فلا يُقَصِّر في حق وجب

لهم عليه، ولا ينكر معروفًا صنعوه معه، ولا يخاطبهم بسوء، ولا يكشف

عورته أمامهم، فقد قال رجل للرسول صلى الله عليه وسلم: يا رسول

الله، عوراتنا ما نأتي منها وما نَذَرُ؟ فقال النبي صلى الله عليه وسلم:

(احفظ عورتكَ إلا من زوجتكَ أو ما ملكت يمينكَ). فقال: يا رسول الله، إذا

كان القوم بعضهم في بعض؟ فقال الله صلى الله عليه وسلم: (إن

استطعتَ ألا يَرَيَنَّها أحد فلا يرينَّها)، قال: يا رسول الله، إذا كان أحدنا خاليا

(ليس معه أحد)؟ فقال النبي صلى الله عليه وسلم: (فالله أحق أن

يُسْتَحيا منه من الناس) [أبو داود].

ومن حياء المسلم أن يغض بصره عن الحرام، وعن كل منظر مؤذٍ، مما

يقتضي غض البصر، ومن الحياء أن تلتزم الفتاة المسلمة في ملابسها

بالحجاب، فلا تظهر من جسدها ما حرَّم الله، وهي تجعل الحياء عنوانًا لها

وسلوكًا يدلُّ على طهرها وعفتها، ودائمًا تقول:

زِينَتِي دَوْمــًا حـيـــائـي واحْـتِشَـامِـي رَأسُ مـَـالِي

وحياء المؤمن يجعله لا يعرف الكلام الفاحش، ولا التصرفات البذيئة، ولا

الغلظة ولا الجفاء، إذ إن هذه من صفات أهل النار، وقد قال النبي صلى

الله عليه وسلم: (الحياء من الإيمان، والإيمان في الجنة، والبذاء من

الجفاء، والجفاء في النار) [الترمذي والحاكم].

فضل الحياء:

الحياء له منزلة عظيمة عند الله -سبحانه-، فهو يدعو الإنسان إلى فعل

الخير، ويصرفه عن الشر، ومن هنا كان الحياء كله خيرًا وبركة ونفعًا

لصاحبه كما قال الرسول صلى الله عليه وسلم: (الحياء لا يأتي إلا

بخير) [متفق عليه]، وقال: (الحياء كله خير) [مسلم].

فليجعل المسلم الحياء خلقًا لازمًا له على الدوام، حتى يفوز برضا ربه -

سبحانه- وقد قال الشاعر:

حـياؤك فـاحفـظـــه عَلَيْك وإنمـا

يَدُلُّ على فِعْلِ الكـريــمِ حيــاؤُهُ

وقال آخر:

إذا لـم تَخْــشَ عاقبـة اللَّـيـالي

ولـم تَسْتَحْي فـاصنـعْ مـا تـشــاءُ

فـلا واللـه مـا فـي الْعَيْشِ خيــرٌ

ولا الدنيا إذا ذهـــب الحيـــــاءُ



:copy:


#24095 ×× غزالة ,, المرأة التي خشي الحجاج منازلتها بالسيف ××

تمت مشاركته بواسطة Grief City مفعل 23/02/2011 - 23:15

فارسة الخوارج!
غزالة .. المرأة التي خشي الحجاج منازلتها بالسيف!
كانت تقاتل بجوار زوجها شبيب وتسعدها رؤية الدماء والأشلاء!


التاريخ مليء بالحكايات المثيرة ، والأحداث الخطيرة.. إن قارئه أشبه بقاريء رواية الأديب المؤرخ ه. ج ديلز (آلة الزمن) حيث يستطيع من يركب هذه الآلة أن ينتقل عبر العصور بسهولة ويسر، ويري ماجري وماسيجري في العالم من أحداث.

والسؤال الذي يبرز في الذهن: كيف نستفيد من هذه الرؤي وتلك الأحداث.. هل نقرأها حبا للاستطلاع أم نقف امامها مستفيدين من دروس التاريخ.؟
وقد وقفت امام هذه القصة المثيرة التي قرأتها في كتاب (نساء محاربات) للأديبة صوفي عبدالله .. لقد توقفت أمامها كثيرا، لانها تجعلك تقف امام بعض المواقف مشدوها.. كيف يشكل الفكر والعقيدة سلوك الناس، فيعيش لهذه الأفكار ويدين بها حتي لو كانت بعيدة عن الصواب.
القصة تتحدث عن امرأة اسمها (غزالة).. وغزالة تلك كانت من الخوارج، وكانت شجاعتها مضرب الأمثال، كما كان زوجها (شبيب بن يزيد) أيضا مضرب الامثال في الشجاعة، وكان شبيب هذا أميرا للخوارج،
قيل عنه إنه قتل خمسة من قواد الحجاج بن يوسف الثقفي، وهزم له عشرين جيشا.!
وكانت زوجته هذه خطيبة بارعة في الخطابة، كما كانت تحارب وتقاتل معه في ميدان القتال، غير آبهة بخطر، ودون ان تخشي منازله الفرسان.. بما فيهم تحديها للحجاج بن يوسف الثقفي نفسه علي غلظته ودمويته ووحشيته!
وقبل ان نتحدث عن قصة (غزالة) تلك لابد ان نعرف شيئا عن فكر الخوارج، والخوارج اسم يطلق كما يقول الدكتور محمد عبدالمنعم القيعي علي كل من خرج علي الامام الحق المتفق عليه، وهم المتمردوين علي طاعة الإمام دون ان يعتنقوا مذهبا معينا او يكون لهم رأي خاص بهم، لكن صار هذا الاسم عاما علي طائفة لها منطقها ورأيها ، وقد اطلقت عليهم اسماء عديدة!
المهم أن هذه الطائفة أحدثت في المجتمع الاسلامي فتنة عارمة لتكفيرهم كل من لم يكن معهم علي من يحاربونه ولو كان موقفه سلبيا أو محايدا.

* * *

ومع ذلك فقد امتاز هؤلاء المتطرفون بالجرأة والشجاعة النادرة ، حتي اننا نراهم وهم يتصدون لمن يحاربهم بعنف وشراسة..
وقد حاربهم الحجاج بن يوسف الثقفي في عهد عبدالملك بن مروان بلا هوادة..
وكان الحجاج بن يوسف شديد الوطأة علي من يحاربه.. ولم يكن يعمل لأي إنسان أي حساب، حتي أنه قسا علي (أنس بن مالك ابن النضر) خادم رسول الله صلي الله عليه وسلم،ولم يسلم منه الا بعد أن وبخه الخليفة عبدالملك بن مروان، الذي أمره أن يعتذر لخادم الرسول، وتعجب من جرأته أن بعنف أنس خادم رسول الله صلي الله عليه وسلم الذي كان يطلعه علي سره، ويفشي له الاخبار التي تأتيه من ربه' كما جاء في كتابه الي الحجاج ثم عقب ذلك بأن أمره أن يمشي علي قدميه راجلا غير راكب.
وأطاع الحجاج أمر الخليفة، واعتذر له، وطلب منه أن يكتب إلي الخليفة يلتمس منه الرضا والصفح عنه.

* * *

الحجاج هذا بكل غلظته، وقفت أمامه (غزاله) في إحدي المعارك، بعد أن قتلت العديد من فرسانه، ثم طلبت منه المبارزة، فخاف منها الحجاج، وهرب من هذه المواجهة.. فيره عمران بن قحطان بتلك الأبيات اللاذعة التي تقطر تهكما وزراية؟
أسد علي، وفي الحروب نعامة
فتخاء تنفر من صفير الصافر
هلا برزت إلي غزالة في الوغي
بل كان قلبك في جناحي طائر!!
أما زوجها فهو رجل من جبابرة الخلق وعتاتهم، له امرأة علي غراره، قيل أنها كانت فقيهة أيضا وخطيبة، فهي معتزة بجبروت رجلها، حتي أنها قالت له يوما:
باشبيب..!.. لقد نذرت لله نذرا سألتك أن تعينني علي الوفاء به؟
وماذاك ياغزالة يرحمك الله؟
أن أصلي في مسجد الكوفة الجامع ركعتين، أقرأ في الأولي سورة البقرة، وفي الثانية سورة آل عمران.
وما أدراك ما الكوفة آنزاك.
انها حاضرة الجبار العنيد ابن يوسف الثقفي الذي قتل له شبيب القواد، وأفني له الاف الاجناد، وجعله مضغة في أفواه العباد، وان للحجاج في الكوفة لستين ألفا جمعهم لحرب شبيب وغزالة.
ولكنه الجبروت والعزة بالفتوة!
وناهيك بالبقرة وآل عمران: انهما أطول سور القرآن قاطبة، فآيات البقرة مائتان وست وثمانون آية، وآيات آل عمران مائتان.
وناهيك بصلاة تتلي فيها هاتان السورتان وسط عدو عدته ستون ألفا.. أنها ليست صلاة الواجف العجلان، بل هي فعلة المستأني أناة الاستهانة بعدوه الجرار.
ولكنه الجبروت والعزة بالفتوة

* * *

والعجيب ان شبيب حقق أمل زوجته (غزالة) فزحف بجيشه نحو الكوفة، وقتل في طريقه من قتل من رجال الحجاج، ودخل الكو فة نفسها وفيها الحجاج وجنده، وسار في شوارعها وبجواره غزالة حتي دخلت المسجد لتصلي فيه، ووقف هو وبعض جنوده عند البا بالحراستها، حت
أدت نذرها وعاد من حيث قدم !!
ويقال عنها انها كانت تهاجم المدن ومعها مجموعة من النساء، حتي قال فيها خزيمة بن فاتك الأسدي:
أقامت غزالة سوق الضرار
لأهل العراقين حولا قميطا
سمت للعراقين في جيشها
فلاقي العراقان منها أطيطا
(والاطيط) هو الصوت يخرج عند اشتداد الكرب، او هو حنين الابل الي معاطفها، والمعني:
أن أهل العراق لقوا منها الويل والحرب!!
والمحللون لشخصية هذه المرأة الجريئة التي لاتعبأ بالحروب، ولاتخشي الرجال، والتي كانت تقاتل وتقتل، ولاتخشي رؤية دماء الضحايا، ولاتعاف رؤية الأشلاء، ماكانت تفعل كل ذلك، إلا أنها كانت تري في زوجها شبيب القدوة والمثال.
فهو جريء لايعرف الخوف،
شديد لايعرف اللين،
يدافع عمعا يعتقد دفاعا دونه الموت.
وكانت هي تقلده في كل ذلك.
تراه لايهاب الموت فلم تهب نهاب الموت.!
وتراه متعطشا للدماء، فتاقت نفسها لرؤية الدماء.!
لم تحارب عن فكر..
ولم تحارب عن دين..
بل حاربت وهي تعتقد ان مايخالف رأيها أو يخالف رأي الخوارج مصيره الموت..
كانت تحارب عن ضيق أفق.
وتحارب عن تعصب ممقوت
او كما يقول الامام الغزالي في كتابة المنقذ من الضلال:
'إن للإسلام عدوا من الخارج، هو أقل خطرا كالمشركين والوثنيين.
وعدوا من الداخل هو أشد خطرا كمسلم جاهل لايفهم دينه، ويتعصب لجهله وضلاله.!

* * *

وتمر الأيام
ويغرق زوجها شبيب عندما نفر به جواده، وسقط في دجلة.. وانتهت حياته!
وإذا بغزالة وقد فقدت الرجل التي كانت تري فيه كل مثلها، قد انهارت قواها، ولم تعد لديها القدرة علي التحدي والقتال.. ماتت فيها هذه الروح، ووهن فيها العزم، ولم تعد هي هي التي تخوض المعارك ولايهمها يجور الدم.. حتي انها في أول مواجهة منيت بهزيمة ساحقة، وقتلت في هذه المعركة..
و.. أسدلت الايام ستار النسيان علي امرأة كانت في يوم من الايام تملأ الحياة خوفا ورعبا، لانها كانت تتمثل بزوجها الذي عاش حياته، وهو يري انه علي حق، وغيره علي الباطل، ولم يفكر او يعمل عقله مرة واحدة، حتي يثوب لرشده وتثوب معه الجماعة التي تعلقت به، وآمنت بفكره!

منقول مما راق لي